Bitcoin roulette
random
أخر الأخبار

أفضل 7 طرق لعلاج مرضى الاكتئاب النفسي بدون أدوية

 

أفضل 7 طرق لعلاج مرضى الاكتئاب النفسي بدون أدوية


أفضل 7 طرق لعلاج مرضى الاكتئاب النفسي بدون أدوية

افضل طرق علاج مرض الاكتئاب النفسي بدون ادوية؛ البحث عن علاج للاكتئاب أصبح يشغل أذهان الكثير من الناس؛ إليك بعض الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج مرض الإكتئاب دون تناول دواء.

هل تعاني من "الاكتئاب depression"؛ إذا كنت تشعر بالاكتئاب وجميع الاعراض الجانبية؛ ولكن ربما أنت لا تعتقد أنه سئ بما فيه الكفاية وتفضل تناول الأدوية مسبقا لكن من غير نتيجة.

موقعنا يقدم معلومات عملية ودقيقة تساعدك دائما علي التحرر من الأمراض النفسية؛ نقدم لك بعض الأشياء البسيطة والآمنة والطبيعية التي يمكنك القيام بها لكي تتلاشي أعراض الاكتئاب نهائياََ.

أعراض الاكتئاب بالتفصيل

هذه الإقتراحات مفيدة للغاية عندما كنت تعاني من اعراض خفيفة إلي اضطرابات شديدة للاكتئاب؛ وليس من المفترض أن يحل مكانه علاجك الحالي؛ وبالتأكيد لا ينبغي إيقاف أي ادوية إلا تحت رعاية الطبيب المعالج.

ونحن نأمل أن تكون قادرا علي زيارة طبيبك والحصول علي التشخيص الصحيح. إذا كنت تعاني من اضطرابات شديدة مثل: الأفكار الإنتحارية أو القتل فأنت تحتاج الي المساعدة علي الفور من الأصدقاء أو الأهل؛

والذهاب الي مستشفى الطوارئ وهذا قد يحدث غالبا بسبب التشخيص الخاطئ للحالة الاكتئابية وتناول الدواء الغير مناسب؛ أو ربما كنت  تأخذ العلاج الدوائي وانت ما زلت تبحث عن بعض الأشياء البديلة التي يمكن ان تفعلها؛ لكي تقلل إعتمادك عليها وتلجأ للعلاج السلوكي.

فما هي الخيارات المتاحة أمامك هل خيار الدواء الذي أوصي به الدكتور؛ أم الذهاب للعلاج السلوكى المعرفي. هو شئ تم علي نطاق واسع وأثبتت الدراسات العلمية أن نسبة فاعليته تساوي العقاقير الطبية المضادة للإكتئاب.

عادةََ ما يتم العلاج السلوكى المعرفي من خلال الدكتور النفسي مما يساعد الإنسان علي تحديد الأفكار السلبية؛ التي لديك ويمكن ان يكون لهذه الافكار تأثير حقيقي علي المواد الكيميائية في الدماغ مثل: السيروتونين؛النوربينفرين؛ الدوبامين.

وكل هذا يوجد به نقص داخل دماغ الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الحاد؛ وهم المسؤولين عن الشعور بالرفاهية والسعادة. ومساعدتنا في التعرف علي سلبياتنا والافكار السيئة بداخلنا لكي يتم تطويرها وتحويلها الي أفكار إيجابية.

ومن أشهر الاعراض المصاحبة للاكتئاب النفسي؛ الاضرابات النفسيه:

  • الاحساس بالإرهاق المستمر: الاكتئاب يقوم باستنزاف طاقة الجسم والشعور الدائم بالشقاء والتعب فلا يمكنه القيام بالأعمال اليومية أو التمارين التقليدية.
  • تغييرات كبيرة في الشهية: غالبا الأشخاص المصابون بمرض الاكتئاب يكتسبون الوزن أو يفقدونه بالافراط في تناول الطعام بسبب الحزن الشديد؛ بينما يحجب البعض الآخر عن عدم الرغبة في الطعام.
  • كثرة النوم لفتره طويلة: النوم المطول من الأسباب الواضحة للاكتئاب لتجنب الحالة الحزينة والألم النفسي الذي يشعر به الفرد المصاب؛ليكون النوم أطول من المعتاد؛ والطبيعي يكون ما بين 7 إلي 9 ساعات؛ يوميا ويحتمل ان يستمر هذا العرض لمدة أسبوعين أو أكثر.
  • التشتت الذهني وعدم التركيز: وفي بعض الحالات يصابون بالنسيان وفقدان التركيز بسبب الآلام النفسيه التي يعاني منها كثيرا من الناس؛ ولكن بما ان المريض ينسي التفاصيل البسيطة المتعلقة بحياته أو عمله؛ فإن هذه المشاعر تتطور في حالة الاكتئاب.
  • شعورالفرد بعد التقدير: سيشعر الشخص بسلسلة من المشاعر السلبية؛ مثل كراهية الذات؛ وأنه شخص غير مرغوب فيه ولا قيمه له؛ وفي كثير من الحالات لا يشعر بنفسه.
  • فقد لذة الحياة: لم يشعر مريض الاكتئاب النفسي بالفرح أو السعادة لانه يفقد القدرة علي الاستمتاع بتحديثات الحياه؛ وحتي الأشياء التي جعلته يشعر بالسعادة في يوم من الايام تصبح بلا قيمة. 
  • الوحدة والعزلة عن المجتمع: يشعر مرضي الاكتئاب برغبة قوية بعزل أنفسهم عن العالم الخارجي وحتي المقربين منهم؛ ويتجنبون تماما المشاركة في جميع الانشطة الاجتماعية.
  • الرغبة في الإنتقام والعدوانية: يميل الاشخاص المصابون بمرض الاكتئاب إلي اللوم الشديد لأنفسهم والرغبة في إيذاء الآخرين.
  • التفكير في الموت: يشعر مريض الاكتئاب أن الإنتحار هو الحل الوحيد لديه لكي يتخلص من حياته؛ وأن لا مئوى له غير الموت والافكار الانتحارية تخيم عليه؛ ليس هذا فقط؛ بل يؤذي نفسه أحيانا؛ وطبعا لابد من البحث عن طبيب نفسي ليقدم له علاج للتغلب علي هذه الاعراض.
  • أخذ جرعة زائدة من العلاج النفسي: يعتبر هذا العرض من أقل اعراض الاكتئاب شيوعا؛ لان المرضي يميلون الي تناول الكثير من الادوية دون إستشارة المعالج؛ أو غالبا يأخذون الأدوية علي الرغم من استشارة المعالج النفسي.

الاكتئاب واعراضه الجسدية: عدم الاستطاعة علي تحمل بعض الاضطرابات طويلة الأمد التي تحدث للدماغ بالعقاقير نتيجة مضادات الاكتئاب؛ فهذه العلاجات هي مسكن للالم وليس علاج جزري؛ مزيج بمضادات الاكتئاب مع الدواء يعالج العرض وليس المرض.

الصداع المستمر ويصابوا به اغلب الشباب والنساء؛ واذا استمر التأثير يعد من اسباب الاكتئاب ويرجي اللجوء الي أخصائي متخصص لكي يشخص الحالة ويعطي علاجا للمرض.

الآلام المصاحبة للقولون العصبي وغالبا مرضي الاكتئاب والقلق يشعرون بتقلصات في المعدة في بعض الأحيان؛ وألم شديد في البطن نتيجة اكتئاب مرضى ولابد مساعدة الشخص للوصول الي الرعاية الطبية ليلحقه بالأدوية.

ضعف النظر والتركيز غالبية حدوثهما بسبب الارق.

أهم أسباب الاكتئاب depression

  • العامل الوراثي: أظهرت بعض الابحاث أن الاكتئاب هو الاكثر شيوعا لدي الأشخاص ذوي الأقارب البيولوجية للإكتئاب؛ لا يزال الباحثون يحاولون إكتشاف الجينات المسببة للإكتئاب النفسي.
  • البيئة المحيطة: الي حد ما العامل البيئي من اسباب الاكتئاب؛ العوامل البيئية هي مواقف في الحياه يصعب مواجهتا والتعايش معها؛ مثل: فقدان الأحياء وبعض المشاكل الإقتصادية والتوترات الشديدة.

لا يوجد بالفعل إحصائيات دقيقة؛ ولذلك الاكتئاب مرض شائع جدا؛ ولا أحد محصن من الاكتئاب؛ ويحدث الاكتئاب في أواخر العشرينات من العمر؛ ولذلك ممكن أن يحدث الاكتئاب في اي عمر ويستطيع أن يؤثر علي أي شخص؛

من الأطفال الصغار وحتي كبار السن والبالغين؛ وعدد النساء المصابون بالاكتئاب هو ضعف عدد الرجال؛ قد يكون هذا جزئياََ بدافع حقيقة أن النساء أكثر عرضة لطلب العلاج من الاكتئاب.

ما هو علاج اضطرابات الاكتئاب

عند تتدخل المعالج لعلاج "الاكتئاب depression" بالشكل الصحيح ترتفع نسبة الشفاء من 70 إلي 85% ؛ وكلما أسرع المريض في الذهاب الي المعالج؛ كلما زادت سرعة الشفاء وبالتالي سيزيد المعدل ويصبح 90%.

ستساعد المتابعة المستمرة أيضا في التشافي من التوتر والاكتئاب؛ ولك قد يكون من الأصح استخدام الادوية في العلاج النفسي في نفس الوقت؛ وبالتالي تحقيق التكامل في العلاج للاكتئاب؛

لتحقيق طريقة متناغمة لتعافي المرء. فإن السؤال المهم الذي يتبادر في ذهن الاشخاص؛ ما هي الأدويه والعلاجات النفسية المستخدمة والذي يؤدي لعلاج الاكتئاب النفسي؟ ويوجد علاج دوائي وعلاج سلوكي:

من أهم علاج treatment للاكتئاب من دون أدوية: أولا التنفس الصحيح يساعد في علاج الاكتئاب والتحرر من الاكتئاب والتوتر  بأن تتقبل فكرة العلاج لكي يستوعي العقل الواعي بما ستفعله؛

العلاج بالتنفس الصحيح: تأخذ الشهيق من الأنف لكي تمتلئ البطن بالهواء من الأكسجين ثم تدفع الزفير ببطئ وتستشعر بالراحة والسكون؛ وتكرر هذا التمرين 8 مرات لكي تسترخي. ثم بعد ذلك تأخذ نفسا عميقا وتمسك عليه في 4 عدات ثم تخرجه ببطئ في 8 عدات؛ ثم تكرره 6 مرات.

العلاج السلوكي: وهذا علاج نفسي لكل الأمراض النفسية وافضل بكثير من الادوية المضادة للاكتئاب؛ وهذا العلاج يتتطلب من الشخص أن يجلس مع نفسه وأن يقوم بالتصالح مع النفس.

وكل ما عليه أنه يعلم أن هو شئ والنفس شئ آخر وهذا ننصحك بمشاهدته الفرق بين الذات والنفس؛ويمكنك معرفة أعراض القلق والتوتر لكي تفرق بينهم وبين الاكتئاب النفسي شاهد الرابط طرق علاج القلق بشكل طبيعي.

علاج الاكتئاب في المنزل: عن طريق التمارين الرياضية وأبرزهم رياضة المشي؛ تفيد بشكل سريع علي علاج الاكتئاب النفسي؛ يكفي أن تفعل رياضة المشي مرة صباحا ومساءا بنية تفريغ الطاقة السلبية.

العلاج برياضة المشي في البداية تبدو انها صعبة لأنك ستشعر بالاحباط في مرحلة الاكتئاب؛ ولذلك أثبتت الأبحاث العلمية أن معدل طاقة الجسم يزداد بدافع الحركة البدنية ويقلل من الاكتئاب بصورة ملحوظة.

علاج الاكتئاب بالاعشاب: باستخدام العلاج البديل والتقليل من أنواع المأكولات الضارة والتقليل من السكر في النظام الغذائي الخاص بك؛ هذا سيقلل من أعراض الاكتئاب النفسى والتوتر. علاج اضطرابات القلق والاكتئاب بالاعشاب.

عشبة البابونج

البابونج له فوائد عديدة وتساعد في علاج الاكتئاب؛ وذلك عن طريق غليها وتشرب مثل الشاي؛ ومن فوائده المزهله أنه يعمل علي تهدئة الاعصاب والاسترخاء في حالة الهياج الشديد ويساعد في التخلص من الاكتئاب.

نبات النعناع: المحافظة علي شرب كوب من النعناع المغلي مرة يوميا يساعد علي علاج الامراض النفسيه مما يحتويه علي فوائد كثيرة يغفل عليه بعض الناس والمرضى.

إكليل الجبل: أثبتت الابحاث العالمية ان استنشاق عود واحد من عشبة اكليل الجبل أو المعروف بـ الروزماري؛ معالج قوي لمرضي الاكتئاب وحتوي على فوائد منها علاج الزهايمر وتقوية الذاكرة والتركيز؛ ويتميز برائحته العطرية الجميلة ويحسن الحالة المزاجية.

بالإضافة الي علاج الأشخاص الذين يعانون من أعراض القلق والاكتئاب فهذه الاعشاب فيها الكثير من الفوائد لعلاج الاكتئاب.

علاج الذاتي والاكلينيكي لظاهرة الاكتئاب النفسية: عن التوجه الي علاج نفسك بنفسك  وهذا هو أسلوب العلاج السلوكي للطب النفسي و علاج الاكتئاب؛ وهذا يتم عند المعرفة؛

لعلاج الاكتئاب depression عليك أن تعرف جيدا من انت وما هدفك في الحياه؛ عن سبيل التأمل داخل اعماق النفس لمعرفة كيفية العلاج الذي يتناسب معك خلال جلسة التأمل. 

الاكتئاب عدو ويجب عليك ان تعرف كيف تتعامل مع هذا العدو بالقراءة عنه؛ وأنك سوف تنتصر عليه وتتخلي عنه؛ وهذا سيحدث عندما لا ترفض المشاعر المؤلمة وتتقبلها لكي تتلاشي.   

أوضحت دراسة علمية حديثة أن الطعام الصحي له تأثير كبير بل هو مركز علاج الاكتئاب؛ يؤثر الطعام الذي تأكله بشكل مباشر علي شعورك الحسي ولذلك:

  • أولا: قلل من الأطعمة التي لها تأثير علي الدماغ والمزاج؛ مثل الاطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من المواد الحافظة؛ أو الهرمونات الكيميائية مثل بعض اللحوم التي تتحول الي دهون.

قد يؤدى أخذ هذا الطعام لفترات متتالية بين الوجبات الي الشعور بالألم والارهاق؛ لذا حاو ان تتناول الطعام مرة واحدة علي الاقل كل ثلاث إلي أربع ساعات؛ وسيساعد في علاج الاكتئاب.

  • ثانيا: قم بالتقليل من المشروبات والتى لها تأثير سلبى علي العقل والحالة المزاجيه مثل: شرب الكافين والكحول والتدخين هذا من عوامل الاصابة بمرض الاكتئاب النفسى.
  • ثالثا: تقليل السكر والكربوهيدرات المكررة وتناول هذه الوجبات مثل المعكرونة أو البطاطس المقلية؛ والمخبوزات المصنوعة من السمن والزيوت يمكن ان تؤدي بسرعة الي تدهور الحالة المزاجيه  والطاقة.

الهدف هو التقليل من هذه الاطعمه قدر الإمكان؛ لا يتعلق الأمر فقط بتناول فيتامين B ؛ يمكن أن يؤدى فيتامنات ب أو اكل المزيد من الفواكه الحمضية الي الاكتئاب.

تناول مكملات ب-12 مثل حمض الفوليك والفاصوليا والدجاج والبيض؛ واخذ الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 تلعب هذه الأحماض دورا هاما في إعطاء الجسم حيوية زائدة وتساعد في استقرار الحالة المزاجية لعلاج الاكتئاب.

وزد من اكل بعض الأسماك الغنية بالدهون مثل: السردين وسمك التونة والأنشوجة؛ كل المؤكولات البحرية تفيد في العلاج النفسي؛ وتغذي هرمون السعادة والنشوى.

  • رابعا: قم بالتعرض الي حرارة الشمس يوميا لمدة نصف ساعة علي الأقل هذا يساعد في العلاج للاكتئاب.
  • خامسا: أخذ قسط كافى من النوم.
  • سادسا: تحدي مرض الاكتئاب والافكار السلبية بداخلك لأنك أقوي من أي شئ؛ وذلك لأن الله تعالي خلق بني آدم وفضله عن جميع مخلوقاته وأنعم عليه بالعقل كن أقوي.
  • سابعا: أفضل علاج للاكتئاب أو التوتر هو التنفيس عنها بالكتابة والتدوين؛ لكى تعلم ما يؤدي بك الي هذه الامراض النفسية.

إليك بعض النصائح للتعامل مع الاكتئاب النفسي

كثيرا من الأشخاص الذين لديهم اضطرابات الاكتئاب يتعاملون مع العلاج بشكل سئ للغاية؛ لأن عند تناولهم للعلاج يستسلمون تماما ويظنوا ان الدواء سيعالجهم من غير تدخل الارادة النفسية؛ فلابد أن تسعي الي البحث عن علاج للاكتئاب وابدأ بتحفيز نفسك.

العلاج بالحديث: مع من تحب من المحيطين لكى ترتاح هذا افضل انواع علاج الاكتئاب.

ترك الوحدة والعزلة: وابتعد عن الروتين اليومى وقم بالخروج مع الأصدقاء المقربين وعيش اللحظة الحالية.

سامح الماضى: أفضل طرق علاج للاكتئاب هو ان تسامح نفسك ثم ماضيك ثم الوالدين والاقارب تعيش أجمل حياتك.

تذكر بعض المواقف الكوميدية: وجدت ابحاث علمية ان افضل العلاج النفسي هو الضحك؛ لأنه يقلل من أعراض الإكتئاب والتوتر؛ ويزيد من السعادة والبهجة.

إقرأ رواية كوميدية: أو الموسيقي الهادئة تساعد على علاج التوتر النفسي والاكتئاب؛ قم بصفاء ذهنك بسماع الموسيقى الخافتة واستعيد الزكريات السعيدة لعلاج حدة الالم النفسي.

التوبة والاستغفار: علاج الإكتئاب بالقرآن قال تعالي{ الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون} صدق الله العظيم؛ وهذا معناه أن تتقي الله في أفعالك ولا تظلم أحدا هذا هو العلاج الجزري لكل الامراض.

التقرب الي الله بالصلاه وفعل الخير: يذهب بعض الأشخاص الي اشخاص مثلهم ويهتمون لاجلهم ويشكرون غير الله؛ فعليك أولا بالصلاه ثم الدعاء له بالشفاء. 

الصدقة: هو الحل السحري الذي يعود اليك بالشفاء الذاتي وحسنات لا تعد ولا تحصي؛ والصدقة تطفئ غضب الرب؛ وبالصدقة تحصل علي نفسية أفضل هدوئا وتشعر بالسلام الداخلي والامتنان. 

برالوالدين: فضل بر الوالدين عظيما وهو أقرب الطاعات الي الله من حيث الجزاء الحسن الذي تحصل عليه وتحصده في الدنيا والآخرة؛ لذا فقم بالتركيز علي ما يحب الله وسيدهشك بعطاؤه.

صلة الرحم: معظم الذين يشتكون من اضطراب الاكتئاب هم الذين يقطعون ارحامهم؛ والعلاج بالحزن لا يؤدي الي نتيجة؛ لكن التحفيز وكسب المقربين هذا شئ عظيم؛ سوف يعود عليك بالنفع وعلي الآخرين.

وهذا فعل كبير الا وهو تزكية النفس الذي امرنا الله بها؛ فأنا لا أحب ان تهدر كرامتك مع من لا تحب؛ لكن انت الذي تستفادة من طاقة التزكية والتسامح وهي من اهم العلاجات فعالية.

google-playkhamsatmostaqltradent