Bitcoin roulette
random
أخر الأخبار

كيفية التسامح: إليك أفضل 10 طرق لكى تسامح الآخرين

 

كيفية التسامح إليك أفضل 10 طرق لكى تسامح الآخرين
كيفية التسامح إليك أفضل 10 طرق لكى تسامح الآخرين

كيفية التسامح إليك أفضل 10 طرق لكى تسامح الآخرين


إن النفس داخل الإنسان هى التى تغضب وتعاقب من حولها أما الطبيعة الحقيقية للإنسان هى النقاء وسماحة النفس والصفاء والتسامح مع الآخرين. بالتسامح تكون في أعلي درجات السعادة والسلام الداخلى في حياتك.

يعتبر العفو والتسامح من أجمل الصفات الروحانية التي يتحلي بها العبد في الإسلام. وتصبح اجمل صفة إن كانت هذه المسامحة مع أنفسنا أولاََ ثم مع الاخرين.

وأن تقديم التسامح للنفس يعد من أبسط الحقوق التي يقدمها المرء تجاه نفسه؛ وإن تقدير الذات والثقة بالنفس تساعده علي مسامحة الناس والرحمة بهم كى يرحمه الله تعالي وينزل عليه الطمأنينة والسكينة.

ولكن طريقة لوم الذات وعدم المقدرة علي مسامحة نفسك فهذا يعني ظلم للنفس والوقوع بها في سجن الخوف والإكتئاب. وهذه من الـ أخطاء الكبيرة التي تسقط الانسان في غضب الإله.

أما تأنيب النفسً يفقد الشخص سلامه الداخلي ويجعله يتصرف بقسوة وعدوانية شديدة مع نفسهَ ومع الآخرين؛ وإذا لم يعلم كيف يسامح نفسهُ لن يستطيع مسامحه غيره. 

بل التسامح مع النفس يجلب التسامح مع الآخرين في نفس اللحظة؛ وهذه أول فائدة من فوائد التسامح والاعتدال. ولمعرفة كيفيه تعليم تقدير الذات ننصحك بمشاهدة الرابط أعلاه.

أهمية التسامح مع الأخرين


الكثير من الأشخاص يتعرضون إلي مواجهة المواقف المختلفة في بعض الأحيان ويتفاجئوا بخيانة الأصدقاء لهم؛ لأن الخيانة تجعلهم يعيشون باقي حياتهم في الآلام النفسيه والحزن الشديد.

بسبب الإساءة التي تعرضوا لها من قبل أحبائهم؛ بينما يؤدي إلي تفاقم المشاعر السلبية تجاهً هؤلاء الاشخاص مما يجعل التسامح والنسيان أمر صعب للغاية. وذلك لعدم الوصول إلي نتائج عكسية.

لا يعنى فقد الفرد للاشخاص المسيئين أن الحياه لم تستمر؛ أو ان كل الاصدقاء غير مخلصين هذا ليس صحيحا؛ ونحن نعلم جيداََ أن نسيان  الإساءة وحدها شئ غير سهل.

ومع ذلك يظل التسامح والعفو هو الحل الصحيح لدي الفرد لكي يتنعم بطاقة الراحة والسرور؛ ولعدم تحمل مسؤولية المرء الذي أساء لي أمام الرحمن ولا يجب التعامل معه مرةََ ثانية.

ولأن التسامح من افضل الصفات العظيمة التي يتحلى بها رسولنا الكريم محمد يمكننا نقدم لكم أهمية التسامح مع الاخرين وكيف نجنى جواهر ثمارها بشكل عملي: 


تعليم كيفيه التسامح وبيان فوائده وثماره

  • معنى التسامح:

  1. فالتسامح هو حالة من الهدوء التام وراحة البال الذي يتحلي بها المؤمن الحق؛ وشعوره الدائم بالإستمتاع فى الحياه وعيش النعيم حرفيا في الأرض؛ وهذا الإحساس  ينتابه بينما يعلم أنهً ضيف في هذه الدنيا.
  2. ولذلك لم يلقي لها بالا ولم يلتفت إلي ألوانها المزيفة. ولم ينخدع بالمظاهر الكاذبة فإنه يعلم أنهُ عبدا جاء الي الارض لكي ينشر السلام والحب كما امره ربه؛
  3. كثير يستوعب جيدا أنه اذا كان رافضا للتسامح سيعيش في تنازل دائم وإستنزاف لطاقته وجذب الامراض اليه ويشعر بالذنب؛
  4. أما إذا رضي وهيئ نفسهً للمسامحه واللين كان له مفتاح لكل المشاكل التى تدور حوله من أوجاع وآلام وأمراض نفسية وعضوية أيضاََ.


  • التسامح النفسي: 

يجب عليك فهم ان تسامح النفس والآخرين من مكارم الأخلاق الذي أوصانا بها الله في الدين؛ وان تسامح شخص قد أخطأ بحقك هذا قوة إيمان وعلو شأن في الدنيا والآخرة.

وهذا دليل علي وصولك إلي أعلي الدرجات من القيم الاخلاقية و النضج والوعي.

وعليك ان تدفع السيئة بالحسنة وما جزاء الاحسان إلا الإحسان ولا يضيع ربك أجر المحسنين.

  • التسامح مع الماضي:

لابد أن تكون متسامحاََ مع الزكريات المؤلمة التي شاهدتها في الماضى؛ وعليك أن تساعد نفسك بنسيان الـ أفكار السلبية والتجاوز عنها لكي تأمل بحياه آمنة.


علينا أيضا ان نسامح كل من أخطأ بحقنا خاصة الأصدقاء فاعفو من صفات المؤمنين.


  • التسامح مع الآخرين: 

عليكَ بالتفكر والتأمل في اللحظات السارة وبعض المواقف السعيدة التي كانت تجمعكم سويا هذه الطريقة تساعد على تعزيز قيمة التسامح مع الآخرين في تلك اللحظة.

  • تعزيز قيمة التسامح مع الآخرين: 

عند تعرض الشخص لخيانة من صديقا له يكون من الصعب خلق التسامح بينهم في البداية؛ ويجب الابتعاد لفترة زمنية غير محددة لكي يعيد النظر في هذه العلاقة.

ثم يأخذ وقته لكي يستعيد طاقته ويقوم بتهدئة أعصابه ويسترجع عقله ثم يستمع الي أسبابه التي دفعته لفعل هذا الشئ ويتبين جيدا لعل يوجد ملابسات ويمكن التساهل بل التسامح.

  • التسامح والاعتدال: 

إذا قمنا بمقاطعة كل من فعل الخطأ بنا وإبتعدنا عنه نعجز عن إيجاد حلا سوي الهروب؛ فالحياه طويلة وسنقابل كثيرا نرى من يحبنا ومن يكرهنا فلابد ان تقبل العيش مع الآخرين.

المهم أن تتصالح مع نفسك الأولى ومع الآخرين وان تضع في عين الإعتبار ان خطوتك التالية هو عمل حدود للحديث ومسامحتهم والاعتدالَ  واحترام الرأي بعضكم بعضا.

لعلهم يخطئون مرة اخري وعليك تفهم الحوار وتتعامل معهم برحمة لكى يرحمك الرحمن.

  • أنواع التسامح: 

  1. ثقافة التسامح: وهذا يشمل الإحترام الفكرى والأدبي وعدم التعصب على الآخرين ويسمي بفن التسامح الفكري والثقافي.
  2. التسامح العرقى: كلنا عباد الرحمن ويجب أن نتقبل بعضنا أياََ كان لوننا أو جنسيتنا أو طباعنا أو ديننا.
  3. تسامح العبادات والطاعات: وهذا تسامح شرعي قال الله "ليسَ على المريض من حرج" ورخصة للمريض أن يؤدى صلاته جالسا أو نائما وعدم الصيام له جائز.  
  4. تسامح المعاملات: وتشمل القصاص والرجم وقطع الايدي للسارق؛ وهذا لكي ينعم المجتمع بالأمن والإستقرار ولكن التسامح واجب للرجوع والتوبة والعفو عند المقدرة.
  5. تسامح بين الأديان: لقد حثنا الدين الاسلامي بأن نعامل بعضنا البعض ليسَ بالدين ولكن بالإنسانية ونحن عباد الرحمن فلا نسخر من قوم لعله أفضل منا وأنَ نتمتع بالسلام والمعاملة الطيبة مع الآخرين.

  • كيفية تعليم التسامح:

العفو والتسامح لا يعني أنك تتنازل عن حقك أو تتصالح مع الإنسان الذي جرحك سواء بكلمات أو أفعال بل عاتبه واستمع الي مبرراته والاسباب التي أدت الي تقليل شأنك.

ولأن العتاب يدل علي المحبة والرغبة في البقاء معا؛ وتخلى عن التوقعات والأحكام التي تطرأ بذهنك تجاهَ الآخرين وأحسن دائما الظن بهم وهذا من فن التعامل مع الأخرين بأسلوب راقي . 

  • تمرين التسامح مع الـ نفس: 

كن منتبه بتذكير نفسكَ بأن تكون في أحسن صورة وان تتمتع بصحة جيد وراحة بال.

إحذر الشكوى الي الآخرين لأنها تزيد من الشعور بالضيق والقلق.

أوضحت دراسات عالمية ان عدم المسامحة يسبب مرض السرطان وأمراض المعدة والقولون.

وأشارت ايضا الصحة العالمية أن من السماح يزيل القلق والتوتر والاكتئاب.

تنعم بطاقة الغفران التي تستحقها بعد الصفح  عن الناس وإلتماس الأعذار الي الآخرين لكي يقبل اللهُ دعائك ويرزقك المغفرة.

  • أثر التسامح علي الفرد والآخرين: 

الاستفادة من رضا الرب عنك بسبب رحمتك لعباده و هذا العمل يمحى الغضب.

يعد عدم التسامح بين العباد شئ محرم لأنه يجلب الضغينة والحقد وينشر الكراهية في المجتمع.

قال النبي: {لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليالى يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذى يبدأ بالسلامُ}؛ صدق رسول اللهً.

 يجب أن نصالح  أنفسنا ثم الوالدين ثم الآخرين لكي نعيش السلام الداخلى.

  • التسامح في الإسلام

أكثر من الدعاء لهم وخذ حزرك من الدعاء عليم.

احترام الآخرين لكى يبادلوك نفس الشعور.

أنشر الخير بين النفوس وابتعد عن الغيبو والنميمة.

 وتقبل النقد وإختلاف الآراء بحسب عقولهم ولا تخزلهم.

تعلم الحكمة.

 وكذلك نسيان الإساءة.

القدرة علي قبول الأخطاء والتصرف معها بحكمة.

كن متسامحاً في سبيل الإله مثل سيدنا نوح عله السلام.

تعرف على أصدقاء جدد تساعدك على نسيان الآخر وكن إيجابي في المواقف الصعبة.

google-playkhamsatmostaqltradent